عاجلمصر النهاردة

علماء: الضحك خلال النوم علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة

علماء: الضحك خلال النوم علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة

يعالج الأطباء من مركز لانغون للصرع الشامل، مركز النوم في جامعة نيويورك، حالة شديدة تعاني من الضحك والثرثرة أثناء النوم، لـ امرأة تبلغ من العمر 32 عامًا من نيويورك كانت تضحك أثناء نومها كل ليلة لمدة أربع سنوات، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

وقال زوجها إن ثرثرتها المخيفة تحدث عدة مرات في الليلة الواحدة، عادة بعد وقت قصير من نومها.

التنويم المغناطيسي

 

وبحسب الصحيفة، فإن الضحك أثناء النوم، المعروف أيضًا باسم التنويم المغناطيسي، هو ظاهرة شائعة نسبيًا وعادةً ما تكون غير ضارة.

 

وتحدث معظم الحالات الموثقة أثناء مرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم، وهي المرحلة الأعمق التي تحدث فيها الأحلام الواضحة، ويعتقد العلماء أن السبب على الأرجح هو الضحك أثناء حلم ممتع.

 

ورغم ذلك، فإن النوبات المتكررة من الضحك خلال فترة النوم، أو الانتقال من النوم إلى الاستيقاظ، مثل تلك التي شهدتها المرأة في الدراسة، لم يتم وصفها مطلقًا في الأدبيات العلمية.

 

دفع ضحك المرأة الليلي الأطباء إلى تقييم حالتها بحثًا عن اضطراب محتمل في النوبات، ولكن التصوير بالرنين المغناطيسي لدماغها، ودراسات النوم المتعددة وتخطيط كهربية الدماغ لقياس نشاط الدماغ، لم تسفر عن أي نتائج مهمة.

 

وخلال ضحك السيدة لم يتحرك جسدها على الإطلاق ولم تتذكر الأحداث عندما استيقظت، حيث كانت تضحك وعينيها مفتوحة أو مغلقة، دون أي اضطرابات في التنفس.

 

وقال الأطباء إنهم غير متأكدين مما إذا كان المريض يعاني من نوع من اضطراب النوم أو نوبة صرع، مثل النوبة الجيلاتيكية، وهي نوع من النوبات التي تنطوي على الضحك والقهقهة.

 

وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون الضحك أثناء النوم أحد أعراض الاضطراب العصبي.

زر الذهاب إلى الأعلى