عربي ودولى

الأردن.. حبس 5 مسئولين 3 سنوات فى انفجار خزان الكلورين بالعقبة

قررت محكمة بداية جزاء العقبة إغلاق ملف قضية انفجار خزان غاز الكلورين في ميناء العقبة، والتي تسببت في وفاة 13 شخصًا وإصابة حوالي 110 آخرين. حيث تم حبس المتسببين في الحادثة لمدة 3 سنوات. وتم إدانة 5 مسؤولين في القضية بتهمة التسبب بالوفاة مكررًا 13 مرة والإيذاء مكررًا 110 مرات. وحكم عليهم بالحبس 3 سنوات.

كما تم إدانة شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بتهمة التسبب بالوفاة والإيذاء ومخالفة أحكام قانون البيئة. وحكم عليها بالغرامة 3000 دينار.

وأشارت المحكمة إلى أن الإجراءات المتبعة لشحنة غاز الكلورين لم تكن متناسبة مع خطورتها، وأنه كان يجب أخذ إجراءات السلامة العامة ومتابعة التنفيذ والإشراف بشكل جيد.

وتمت براءة مدير شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بالوكالة وبعض المسؤولين الآخرين من التهم المسندة إليهم، بسبب عدم وجود دليل قانوني ضدهم.

ويعود سبب حادث ميناء العقبة إلى سقوط خزان محمل بغاز الكلورين على إحدى البواخر، مما أدى إلى انفجاره والنتائج الكارثية التي تلتها.

وتشكلت فرقة تحقيق برئاسة وزير الداخلية للتحقيق في الحادثة، ووجدت أن السبب الرئيس للحادث هو عدم توافق قدرة السلك المعدني للرافعة مع وزن حمولة الحاوية.

زر الذهاب إلى الأعلى