عاجلمصر النهاردة

5 أكلات صحية تبعدك عن التلبك المعوي.. تناولها في العشاء

يعاني الكثير من الناس من مشكلة التلبك المعوي، لذلك زادت التساؤلات على محرك البحث جوجل حول أسباب حدوث التلبك المعوي، والأطعمة المسببة فيه، وكيفية تجنب حدوث التلبك المعوي.

ويستعرض لكم موقع «الأسبوع » خلال السطور التالية أهم 5 أكلات تبعدك عن التلبك المعوي.

أهم 5 جبات للعشاء تبعدك عن التلبك المعوي

الحساء

يعد تناول الحساء، كشوربة الخضار أو مرق العظام، من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها عند الإصابة بتلبك المعوي، حيث تحتوي مرق العظام على الأحماض الأمينية الجلوتامين، التي تلعب دورًا في امتصاص الماء، والمواد المغذية من الطعام، لذا ينصح بتناولها لمرضى الاضطرابات الهضمية وداء الأمعاء الالتهابي.

التفاح

يحتوي التفاح على مضادات أكسدة، تساعد في تخفيف الالتهاب المرتبط بأمراض الأمعاء الالتهابية، وتنظيم الاستجابة المناعية للشخص، وبالتالي السيطرة على الالتهاب، وحماية بطانة القناة الهضمية من التلف، ويعد التفاح المطهي، أو عصير التفاح أسهل في الهضم من الفاكهة الكاملة.

الموز

يمكن أن يساعد الموز على تجديد البوتاسيوم التي قد يفقدها الشخص نتيجة القيء أو الإسهال، الذي ينصح به بعض الناس لعلاج اضطراب المعدة المصاحب للإسهال، لأنه أحد الأطعمة الخفيفة التي تمنع اضطرابات المعدة.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في مكافحة الشعور بالغثيان، ويمكن لأي شخص صنع شاي الزنجبيل عن طريق تقطيع، أو بشر الزنجبيل الطازج وإضافة الماء الساخن، و يساعد تناول الخليط في تهدئة اضطراب المعدة، يحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التخفيف من أمراض الأمعاء الالتهابية.

الزبادي

تحتوي منتجات الألبان خاصًة الزبادي على مواد، تساعد على التوازن البكتيري في المعدة، لكن لا يُفضل تناوله عند الإصابة باضطراب في المعدة مع نوبات من القيء والإسهال، لكن يمكن تناوله بعد التعافي لتجديد التوازن البكتيري في الأمعاء ومنع الإصابة.

أطعمة للحفاظ على المعدة من التلبك المعوي

أسباب حدوث التلبك المعوي

– عدم المضغ الجيد للطعام.

-تناول الطعام بشكل سريع.

-شرب ماء بارد أثناء تناول الطعام الساخن.

-تناول الكثير من الأطعمة الدسمة.

-الإكثار من تناول المسكنات بكثرة.

أعراض التلبك المعوي

أعراض التلبك المعوي

– انتفاخ البطن.

– الإصابة بالإمساك.

– كثرة الغازات.

– آلام شديدة في البطن.

-الشعور بالغثيان.

– عدم قيام الأمعاء بوظائفها بطريقة طبيعية.

-حرقة المعدة.

-فقدان الشهية.

زر الذهاب إلى الأعلى