محافظات

أكثر من 50 مترا.. انحسار مياه البحر بشواطئ دهب وظهور الكائنات البحرية

شهدت مدينة دهب بجنوب سيناء ظاهرة فريدة بأحد الشواطئ بعد تعرضه فجأة للجزر الذي تسبب في انحسار مياه البحر للداخل لمسافة تصل إلى نحو 50 مترًا، وزيادة مساحة الشاطئ، وظهور الشعاب المرجانية وصدف البحر.

وقالت كاتي ظريف، مدربة غوص بمدينة دهب، إن هذه الظاهرة تحدث نتيجة للمد والجزر لحركة مياه البحر، وينتج عنها تراجع المياه لمسافات كبيرة عن الموقع الطبيعي للشاطئ.

وأوضحت “ظريف”، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن المنطقة التي تتراجع عنها المياه تظهر فيها الشعاب المرجانية والطحالب التي تبدو صلبة، ولكنها تحوي تحتها العديد من الكائنات البحرية الحية؛ لذا لا بد من عدم نزول المواطنين وزوار المدينة إلى هذه المنطقة، حتى لا تموت هذه الكائنات تحت أقدامهم.
وناشدت “كاتي”، الزوار بعدم النزول في منطقة الانحسار خلال فترة الجزر، حفاظًا على الكائنات البحرية التي تعيش تحت هذه الشعاب، حتى عودة المياه لطبيعتها، والاكتفاء فقط بمشاهدة الظاهرة والاستمتاع بها من بعيد.

من جانبه أكد مصدر بوزارة البيئة، أن انخفاض منسوب المياه على الشواطئ يعد ظاهرة طبيعية تحدث كل عام، وترتبط بحركة المد والجزر المتعلقة بحركة القمر حول الأرض، ويقوم فريق الانقاذ خلال هذه الفترة بتكثيف متابعة المصطافين على الشواطئ، وتحديد أماكن السباحة.

زر الذهاب إلى الأعلى