محافظات

محافظ شمال سيناء: تيسير إجراءات ملف التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية

شهدت المراكز التكنولوجية في مدن محافظة شمال سيناء، اليوم الثلاثاء، إقبالا من المواطنين لتسليم طلبات التصالح في مخالفات البناء، طبقًا لقانون التصالح الجديد الصادر تحت رقم 187 لسنة 2023.

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، على تقديم كل التيسيرات والتسهيلات اللازمة أمام المواطنين في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بالتيسير على المواطنين في ملف التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

وأشار المحافظ، إلى وضع لوحات إرشادية وملصقات في مختلف المراكز التكنولوجية لتعريف المواطنين بالمستندات المطلوبة والإجراءات المتبعة، لتخفيف العبء وتوفير الجهد والوقت والتيسير على المواطنين، موجهًا بتكاتف جميع الجهود والعمل بروح الفريق لتذليل كافة العقبات بما يحقق الصالح العام.

وشدد المحافظ على ضرورة استمرار جهود التصدي بكل حسم للبناء المخالف وأي محاولات للتعدي على أملاك الدولة، أو مخالفات البناء واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

من جانبه، أكد اللواء أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة على تدريب العاملين في المراكز التكنولوجية بمجالس المدن والإدارات الهندسية والوحدات المحلية على قانون التصالح الجديد ولائحته التنفيذية.

وأشار “الغندور” إلى إطلاق وزارتي التخطيط والتنمية المحلية دليل المواطن لاستخدام تطبيق (تصالح)، ودليل المواطن لاستخدام بوابة خدمات المواطنين بالمحليات لتسجيل الطلبات والحصول على شهادة بيانات من خلال مجموعة من الخطوات والإجراءات.

بدوره أكد المهندس أحمد يونس، مدير الإدارة الهندسية بالعريش، أن قانون التصالح الجديد به العديد من التيسيرات أمام المواطنين، وأنه صدر لتفادي بعض النقاط في القانون القديم والسماح بالتصالح في بعض المخالفات التي كان يرفضها القانون القديم وتنظيم العمل باللائحة لضمان سرعة الإنجاز لإصدار نماذج الموافقة على التصالح في المدة القانونية.

أضاف “يونس”، أن القانون يعتمد على شقين وهو تقديم المواطن المستندات المطلوبة واللجان لفحص الأوراق واللجنة الفنية للبت في الطلب، مطالبًا المواطنين بالتوجه إلى المراكز التكنولوجية والتقدم بطلبات تصالح.

وأعرب المواطنون المتقدمون بطلبات تصالح عن شكرهم إلى الدولة على قانون التصالح والذي يتيح للمواطنين تقنين أوضاعهم وإغلاق ملف المخالفات، حيث قالت هالة عبد القادر أول مواطنه تقدم طلب تصالح في شمال سيناء، إنها سعيدة بصدور قانون التصالح والذي أتاح لي تقنين وضع المبنى المخالف الذي قمت ببنائه وتوصيل المرافق له.

وأضاف المواطن وائل بدر، أن قانون التصالح الجديد تم إقراره من أجل المواطنين وللقضاء على البناء المخالف والعشوائيات، وبه تيسيرات كبيرة للمواطنين.

وأشار “بدر”، إلى تعاون العاملين بالمركز التكنولوجي بالعريش من خلال الرد على استفسارات المواطنين، حيث إنهم على دراية تامة بالقانون الجديد ولائحته التنفيذية.

زر الذهاب إلى الأعلى