عاجلمصر النهاردة

«جولدمان ساكس» يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية عن الدورة الماضية

توقعت أبحاثبنك جولدمان ساكس استقرار أسعار الفائدة عند مستوى أعلى مما كانت عليه في الدورة الماضية على المدى المتوسط، مرجحًا أن يرفع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي تقديراتهم للمعدل المحايد مع مرور الوقت، على الرغم من أن مقدار ذلك لا يزال غير مؤكد.

وأشارت أبحاث البنك في تقريرها الذي اطلعت عليه «الأسبوع»، إلى زعم خبراء الاقتصاد لفترة طويلة أن المعدل المحايد (معدل الفائدة على الاقتراض الذي يُبقي على النمو المطرد للاقتصادات، إذ يصل الاقتصاد إلى مستوى التشغيل الكامل للعمالة، ولا يحفز سعر الفائدة الرسمي نمو الناتج المحلي الإجمالي أو يبطئه) لم يكن منخفضًا تمامًا مثل الحكمة التقليدية التي كانت سائدة خلال الدورة الأخيرة. في الوقت الحالي، قد يكون المعدل المحايد على المدى القصير أعلى من المعدل المحايد على المدى الطويل لأن العجز المالي أوسع بكثير من المعتاد، وقد حدت معنويات المخاطرة المرنة من الانتقال من أسعار الفائدة الأعلى إلى الظروف المالية والاقتصاد الأوسع، ومعظم المعدلات- القطاعات الحساسة (الإسكان والسيارات) كانت مقيدة بالعرض أكثر من الطلب. كل هذه العوامل تساعد الاقتصاد على البقاء عند مستوى التوظيف الكامل على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

تاثير معنويات المخاطرة المرنة على أسعار الفائدة

وقد حدت معنويات المخاطرة المرنة من الانتقال من أسعار الفائدة الأعلى إلى الظروف المالية والاقتصاد الأوسع، ومعظم المعدلات- القطاعات الحساسة (الإسكان والسيارات) كانت مقيدة بالعرض أكثر من الطلب. كل هذه العوامل تساعد الاقتصاد على البقاء عند مستوى التوظيف الكامل على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة. ومن المرجح أن يرفع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي تقديراتهم للمعدل المحايد مع مرور الوقت، على الرغم من أن مقدار ذلك لا يزال غير مؤكد.

يقول ديفيد ميريكل، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في بنك جولدمان ساكس للأبحاث، إن رد فعل السوق الأمريكي بشأن احتمال التضخم الثابت مبالغ فيه على الأرجح. وكانت أكبر المفاجآت الصعودية الأخيرة في بيانات التضخم هي أمثلة على المؤشرات المتأخرة مثل التأمين على السيارات والإيجارات المعادلة للمالكين. يقول ميريكل في بورصة جولدمان ساكس: «النقطة الأساسية هنا هي أن هذا اللحاق بالركب سينتهي في نهاية المطاف».

إعادة ضبط سوق العمل

وأضاف، ما لا نراه هو عودة التضخم المحموم. نحن لا نشهد إعادة ضبط سوق العمل، وزيادة في نمو الأجور، وارتفاعا مثيرا للقلق في توقعات التضخم. «المشاكل التي من شأنها أن تسبب لك مشكلة تضخم مستدامة، تم حلها منذ فترة طويلة». وفي الوقت نفسه، لا تزال آفاق النمو الاقتصادي الأمريكي قوية نسبيًا، وفقًا لميركل، الذي يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 2.5٪ على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2024.

استقرار أسعار الفائدة عند مستوى أعلى

وقال، على المدى المتوسط، من المرجح أن تستقر أسعار الفائدة عند مستوى أعلى مما كانت عليه في الدورة الماضية. لقد زعم خبراء الاقتصاد لفترة طويلة أن المعدل المحايد (حيث يصل الاقتصاد إلى مستوى التشغيل الكامل للعمالة، ولا يحفز سعر الفائدة الرسمي نمو الناتج المحلي الإجمالي أو يبطئه) لم يكن منخفضًا تمامًا مثل الحكمة التقليدية التي كانت سائدة خلال الدورة الأخيرة. في الوقت الحالي، قد يكون المعدل المحايد على المدى القصير أعلى من المعدل المحايد على المدى الطويل لأن العجز المالي أوسع بكثير من المعتاد، وقد حدت معنويات المخاطرة المرنة من الانتقال من أسعار الفائدة الأعلى إلى الظروف المالية والاقتصاد الأوسع، ومعظم المعدلات- القطاعات الحساسة (الإسكان والسيارات) كانت مقيدة بالعرض أكثر من الطلب. كل هذه العوامل تساعد الاقتصاد على البقاء عند مستوى التوظيف الكامل على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة. ومن المرجح أن يرفع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي تقديراتهم للمعدل المحايد مع مرور الوقت، على الرغم من أن مقدار ذلك لا يزال غير مؤكد.

أسهم البنية التحتية للذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن تكون أسهم البنية التحتية للذكاء الاصطناعي هي المرحلة التالية من الاستثمار

وقد أدى حماس المستثمرين للذكاء الاصطناعي إلى تعزيز سوق الأسهم الأمريكية إلى مستويات عالية جديدة، بقيادة شركة إنفيديا، صانعة الرقائق المتخصصة المستخدمة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية.

السؤال الرئيسي الآن للمستثمرين: ما الذي سيحدث بعد ذلك مع اتساع نطاق صعود الذكاء الاصطناعي ليشمل المزيد من الشركات؟، وفقًا لأبحاث جولدمان ساكس. إذا كانت Nvidia تمثل المرحلة الأولى من تجارة الذكاء الاصطناعي، فإن المرحلة الثانية ستكون حول الشركات الأخرى التي تساعد في بناء البنية التحتية ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي. تتناول المرحلة الثالثة الشركات التي تدمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها لتعزيز الإيرادات، بينما تتعلق المرحلة الرابعة بمكاسب الإنتاجية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتي ينبغي أن تكون ممكنة عبر العديد من الشركات.

مسح لصناديق التقاعد الأوروبي للاستثمار المستدام

صناديق التقاعد الأوروبية تميل إلى الاستثمار المستدام

أصبح الاستثمار المستدام سمة متأصلة في صناديق التقاعد الأوروبية، وفقا لمسح المعاشات التقاعدية الأوروبي 2024، الذي نشرته شركة جولدمان ساكس لإدارة الأصول. بالنسبة لـ 87% من المشاركين في الاستطلاع، تعتبر الاستدامة عاملاً حاسماً أو مهمًا في قراراتهم الاستثمارية. ويقول حوالي 45% إنهم يخصصون خمس محفظتهم الاستثمارية أو أكثر للاستثمارات المستدامة.

شمل الاستطلاع، الذي أجري في نوفمبر وديسمبر 2023، 126 من كبار مديري صناديق التقاعد ذات المزايا المحددة، الذين تراوحت أصولهم الخاضعة للإدارة من أقل من 500 مليون دولار إلى أكثر من 50 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى