عاجلمصر النهاردة

بعد رحيل صلاح السعدني.. هل توفى بسبب مرض الشيخوخة؟

سادت حالة من الحزن الشديد بالشارع المصري والعربي عقب إعلان خبر وفاة الفنان القدير صلاح السعدني، والذي يعتبر أحد أعمدة الدراما المصرية خلال آخر 40 عاما منذ بدايته في ثمانينات القرن الماضي رفقة أباطرة الفن المصري الزعيم عادل إمام والفنان الراحل سعيد صالح.

رحل السعدني تاركا خلفه إرثا فنيا كبيرا لمتابعيه ومحبيه بعدما حفر اسمه بأحرف من ذهب في عالم الدراما وذلك بأعماله المميزة والتي كان منها حلم الجنوبي وأرابيسك والأصدقاء والباطنية وليالي الحلمية وقصر الشوق وبين القصرين وغيرهم من الأعمال الفنية المميزة التي أبدع الفنان القدير بأدائها.

وعلي الرغم من وفاة السعدني عن عمر قارب على 81 عاما إلا أنه يتساءل العديد من الناس عن سبب وفاة السعدني وخاصة أنه لم يكن يعان من مرض خطير أو وعكات صحية شديدة وخاصة الفترة الأخيرة وخلال هذا التقرير يستعرض الأسبوع الأسباب التي أدت لوفاة الفنان القدير صلاح السعدني وكيفية الوقاية منها.

وفاة النجم صلاح السعدني

أسباب وفاة صلاح السعدني

عانى الراحل صلاح السعدني من أمراض الشيخوخة المختلفة المرتبطة بضعف كفاءة بعض أجهزة الجسم وليس أمراض خطير.

مرض الشيخوخة أسبابه وخطورته

مرض الشيخوخة، هو التَّقدُّم في العمر مع ظهور بعض الأعراض الجسدية كظهور التجاعيد والشعر الأبيض، وضعف البصر، والسمع، واحتمالية انحناء الظهر، بالإضافة إلى بعض التغيرات في القدرات العقلية كعدم القدرة على التذكر أحياناً، واستغراق وقت أطول في تعلم شيء جديد أو حل مشكلة وقد عاني السعدني من بعض هذه الأعراض ما ادخله في أزمة نفسية ولكن استطاع تجاوزها وسط الأجواء الأسرية التي عاشها رفقة أحفاده أواخر سنوات حياته.

كيف يمكن الوقاية من مرض الشيخوخة؟

ابتعد عن التدخين

يلعب التدخين دورت كبيرت فى حدوث أمراض القلب وهشاشة العظام والسكتة الدماغية ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان ويجعل الذاكرة ولكن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين يمكنهم إصلاح الأضرار الناجمة عن سنوات من التدخين.

مارس الرياضة

النشاط البدني مفيد للجسم والعقل و تساعد التمارين الرياضية وحتى الأنشطة مثل زراعة الزهور والتدبير المنزلي فى الحفاظ على صحة العظام والقلب والوزن وحماية الذاكرة والمخ من التدهور مع العمر.

نوعية الطعام

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، والدهون الصحية الأحادية وغير المشبعة مما يحميك من العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان والسكتة الدماغية بالاضافة إلي ممارسة بعض الانظمة الغذائية التي تقي من أمراض الخرف والشيخوخة ومنها نظام البحر المتوسط وكذلك

الحفاظ على وزن صحي والشكل

وزن الجسم الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، وشكل الجسم يلعب دور فى الوقاية من الامراض حيث أن الرجال والنساء الذين لديهم كرش أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكرى.

زر الذهاب إلى الأعلى