اقتصاد

غدا.. حسم دعاوى وقف إجراءات انتخابات الغرف السياحية

تأجيل الانتخابات يعيد القطاع للمربع صفر بعد إدارته بلجان تسيير أعمال لمدة تزيد عن 6 سنوات

تعلن محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، غدا الأحد 12 مايو، قرارها فى دعاوى إجراءات وقف انتخابات الغرف السياحية المقرر إجراؤها يوم 22 مايو الجارى وفقا لقرار وزير السياحة والآثار بتحديد موعد الانتخابات حيث تم ضم دعاوى كل من باسل السيسى ومحمد الجندى عضوى غرفة شركات السياحة إلى نفس الدائرة نظرا لأن موضوع الدعوتين واحد.
كانت المحكمة قد طلبت من وزارة السياحة والآثار فى الجلسة السابقة عدة طلبات أهمها عدد الشركات السياحية المستجلبة والتى تم تخصيص لها مقاعد خاصة لها وكذلك عدد باقى الشركات للتاكد من عدم قانونية تخصيص المقاعد ونسبها.. كذلك تم إثبات وطلب ما يفيد من أن الاتحاد يدار حاليا لجنة تسيير أعمال وليس مجلسا منتخبا لذا لا يحق للوزارة الأخذ بآرائه فى تلك الأمور المصيرية.. كما طالبت المحكمة الوزارة ضرورة تسليم نسخة من لائحة القانون للتأكد مما ذكره المستشار القانونى من عدم وجود أى تميز أو حق للوزير فى التميز الفئوى لمجلس إدارة غرفة الشركات.
وبعيدا عن الدعاوى المقامة لوقف انتخابات الغرف السياحية.. هناك 10 أيام تفصلنا عن انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية الخمسة للدورة الجديدة 2028 – 2024 حال اتمامها وهى «شركات السياحة ــ المنشآت الفندقية ــ الغوص والأنشطة البحرية ــ المطاعم والمنشآت السياحية ــ العاديات والبازارات السياحية» والتى تدار حاليا منذ أكثر من 6 سنوات بلجان تسيير أعمال يعينها وزير السياحة لتنفيذ توجهات الوزارة فى تحقيق سياسات الدولة فيما يخص النشاط السياحى وتحقيق الطفرة السياحية المنتظرة.
كما يتم فى نفس اليوم انتخاب مندوبى الغرف الخمسة فى عمومية اتحاد الغرف السياحية والذين يحق لها انتخاب مجلس إدارة الاتحاد فى الانتخابات التى ستقام فى غضون شهر من انتهاء انتخابات الغرف السياحية.
ومن جانبه أعلن الاتحاد المصرى للغرف السياحية برئاسة أحمد الوصيف أن انتخابات الغرف السياحية الـ5 ومندوبيها لدى الاتحاد المصرى للغرف السياحية ستجرى يوم 22 مايو الجارى. موضحا أن انتخابات مجالس إدارات الغرف تجرى على 8 مقاعد بكل غرفة على أن تعين الجهة الإدارية ممثلة فى وزارة السياحة والآثار 4 أعضاء بكل غرفة سياحية.
وعقدت خلال الأيام الماضية عدة اجتماعات بين عدد من المستثمرين السياحيين من أصحاب الشركات والفنادق والمنشآت السياحية المختلفة للتوافق على قائمة موحدة لدخول الانتخابات وتم الاتفاق فعلا فى بعض الغرف السياحية على هذه القائمة حيث يتصدرها اسم حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة السابق الذى أعلن رسميا عن ترشحه لرئاسة الاتحاد المصرى للغرف السياحية من خلال ترشحه عن غرفة شركات السياحة بعدما أعلن أحمد الوصيف الرئيس الحالى للاتحاد عن عدم رغبته فى الترشح مجددا لرئاسة مجلس إدارة الاتحاد وينضم معه كل من ناصر تركى كعضو مجلس إدارة الاتحاد عن الشركات وإيهاب عبدالعال عن غرفة الفنادق فى مجلس إدارة الاتحاد.
وتشير المؤشرات إلى أن الساعات القادمة ستشهد مفاجآت جديدة حول هذه الانتخابات أو أن يصدر حكم قضائى والعودة مجددا لإدارة الغرف بلجان تسيير أعمال لفترات جديدة.. وهو ما يعود بالقطاع مجددا للمربع صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى