عاجل

رحلة البحث عن مجمع التحرير للماسونيين

                  رحلة البحث عن مجمع التحرير للماسونيين

العمارة المحتملة لمجمع الماسونيين حاليا وتقع فى أقصى يمين الصورة
عادل سيف

بقلم: عادل سيف 

لا يتعلق الأمر ببناية مجمع التحرير المعروف للجميع كما يتبادر للذهن لأول وهلة، فلا علاقة بينه وبين المحافل الماسونية، ولكنه يتعلق ببناية أخري في ميدان التحرير جمعت عدد من المحافل حملت إسم “ميزون دي بونيلو” أو بيت بونيلو وهو إسم صاحبها.

على الأغلب كان محفل بلوير ورقمه 1068 أول من سكن “ميزون دي بونيلو” من المحافل سنة 1902 قادما من مقره السابق في حي الأزبكية وهو محفل ذو أصول انجليزية ويرجع اسمه إلى إسم مؤسسه هنري بولوير عام 1865 وكان محفل شبة عسكري بمعنى إن أغلب الأعضاء كانوا من العسكريين الإنجليز.

وفي الخمسينيات عندما تراجع التواجد الإنجليزي في مصر عاد العديد من الأعضاء إلى المملكة المتحدة وتقلص عددهم ليعقد اجتماعه الأخير في القاهرة في 7 يونيو 1956، بعدها انتقل المحفل الى المملكة المتحدة وحمل اسم “محفل بولوير بالقاهرة”  واحتفل هناك في 26 يونيو 2015 بمرور 150 عامًا على تأسيسه.

صورة قديمة لميدان التحرير في الاربعينيات والعمارة على الشمال

شهد المجمع الاعلان أيضا عن تسمية محفل اللوتس ورقمه 3296 في عام 1907 بناء على العريضة المقدمة للمحفل البريطاني الكبير من دبليو هايز المعلم المبجل لمحفل بولوير في القاهرة وتي إتش هورنستين عام 1906، وبعد عامين انتقل إلى عمارة ميزون فارو في شارع محمود بسيوني (الانتكخانة سابقا) بتاريخ 1 ابريل 1909.

كما أعلن فيه عن تأسيس محفل لورد كيتشنر رقم 3402 المحفل الإنجليزي المقتصرة عضويته على العسكريين الانجليز المتواجدين في مصر سنة 1909 وانتقل عام 1914 الى مقر اخر في شارع محمود بسيوني (الانتيكخانة سابقا).

الإجابة على تساؤل أين يقع هذا المجمع الماسوني في ميدان التحرير؟ تطلبت مراجعة صور الميدان لسنوات ما بين 1902 وحتى 1956 وهي فترة بقاء محفل بولوير في المجمع لوحظ إن كل البنايات السكنية المطلة على التحرير اعيد بناءها بعد 1902 وقبل 1956 ماعدا عمارة واحدة لم تغب عن المشهد وهي العمارة القديمة الواقعة في الوسط بين عمارة عزيز بحري العملاقة الواقعة على ناصية شارع محمد محمود مع الميدان وعمارة أخرى قديمة وصغيرة ناصية شارع التحرير مع الميدان يعود بناءها الى ما بعد 1902.

وتتكون عمارة مجمع المحافل من أربعة أدوار أسفلها محلات وكل دور متعدد البلكونات، ويبدو من مبناها المتهالك انها الأقدم في الميدان وانها تحمل ذكريات سنوات كثيرة مرت عليها لعلها هي المجمع.

السهم يشير إلى العمارة المحتملة لمجمع الماسونيين الواقعة بميدان التحرير

 

زر الذهاب إلى الأعلى