عاجلمصر النهاردة

فوائد الشاي الأخضر وأضراره على الكبد.. 4 فئات ممنوعة من تناوله

فوائد الشاي الأخضر وأضراره على الكبد.. 4 فئات ممنوعة من تناوله

فوائد الشاي الأخضر وأضراره محل بحث العديد من الأشخاص رجال ونساء، حيث يهتم كثيرون بتناول الشاي الأخضر على مدار اليوم، وفي أوقات عديدة للحصول على فوائد صحية وتجميلية لهذا المشروب، الذي يتم الحصول عليه من خلال تجفيف أوراق الشاي الطازجة بعد قطفها مباشرًة دون أن تمر بعملية الأكسدة.

ولذلك يتميز هذا النوع من الشاي باللون الأخضر المائل إلى الأصفر، وله طعم خفيف ومر قليلا، وفي هذا التقرير عبر الهضبة اليوم نوضح لكم فوائد الشاي الأخضر وأضراره، حيث إن هناك أضرار للشاي الأخضر على الكبد، وأضرار الشاي الأخضر قبل النوم وفي المقابل فوائد الشاي الأخضر للكرش، وإلى التفاصيل.

 

فوائد الشاي الأخضر وأضراره

معرفة فوائد الشاي الأخضر وأضراره ستساعد الكثير من الأشخاص على تناول الشاي الأخضر بالقدر المتوازن المعتدل، حيث الكمية الموصي بها بمعدل 3 أكواب يوميا، وهو ما يضمن تحقيق فوائد الشاي الأخضر، لا سيما مع مراعاة أفضل أوقات شرب الشاي الأخضر في الصباح، وبعد الوجبات بصف ساعة، وقبل أو بعد التمارين الرياضية، وترتبط فوائد الشاي الأخضر وفقا لما ذكره موقع “Food.NDTV” بالآتي:

 

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف.
  • تحسين صحة الدماغ عن طريق تحسين الذاكرة والتركيز، وقد يساعد في الحماية من مرض الزهايمر.
  • تعزيز صحة العظام بزيادة كثافة العظام، مما قد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تحسين صحة الجلد وحمايته من أضرار أشعة الشمس، وقد يساعد في تقليل ظهور التجاعيد.
  • تعزيز فقدان الوزن عن طريق تقليل امتصاص الدهون وزيادة عملية التمثيل الغذائي.
  • زيادة نشاط الجسم والتقليل من الإجهاد البدني، حيث يعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم.
  • تعزيز مناعة الجسم بفضل احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.
فوائد الشاي الأخضر وأضراره

 

أما أضرار الشاي الأخضر تتمثل في:

  • الإصابة ببعض المشاكل الصحية في حال تناول الشاي الأخضر بإفراط، حيث يحتوي على الكافيين الذي يتسبب في الصداع واضطرابات النوم والتهيج والقلق.
  • تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة يتسبب في حموضة المعدة بسبب احتوائه على مادة البوليفينول التي تزيد من حمض المعدة، ولذلك يوصي بتناوله بعد الوجبات.
  • الإفراط في تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض امتصاص الحديد في الجسم، وهو ما يزداد ضرره للذين يعانون بالفعل من الانيميا، ويمكن تقليل هذا الضرر بإضافة الليمون إلى الشاي الأخضر.
  • الشاي الأخضر مدر طبيعي للبول، ولذلك سيؤدي الإفراط في تناوله إلى فرط التبول والإصابة بالجفاف ثم الشعور بالتعب الخمول.
  • يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض أنواع الأدوية، ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله في حال تلقي أدوية المضادات الحيوية والمنشطات وأدوية الربو.
فوائد الشاي الأخضر وأضراره

 

فوائد الشاي الأخضر للكرش

أما فوائد الشاي الأخضر للكرش فهي فوائد مثبتة بالدراسات الطبية، حيث أوضحت دراسة نشرت في مجلة Chinese Medicine أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على علاج متلازمة التمثيل الغذائي، بما في ذلك السمنة، ولذلك فإن تناول الشاي الأخضر بانتظام يقلل دهون البطن وبخفض فرص الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، كما أثبتت دراسة أخرى عام 2022 أن تناول 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا يقلل من ظهور الكرش خاصة لدى النساء بنسبة 45%.

 

أضرار الشاي الأخضر على الكبد

تناولت بعض الدراسات الطبية الصغيرة أضرار الشاي الأخضر على الكبد، وأفادت هذه الدراسات بأن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات الكاتشينات، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، مع ذلك يمكن أن تتفاعل هذه المركبات مع الكبد وتؤدي إلى تلفه.

 

كما أشارت دراسة أخرى إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الشاي الأخضر، وخاصًة مستخلص الشاي الأخضر، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد، مثل التهاب الكبد الحاد والتهاب الكبد المزمن، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر بجرعات عالية لمدة 6 أشهر كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع مستويات إنزيمات الكبد.

 

 كما وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر بجرعات عالية لمدة 3 سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد المزمن، مع العلم أن هذه الدراسات صغيرة ولم تؤكدها دراسات أخرى أكبر، ومع ذلك فمن الحكمة استهلاك الشاي الأخضر باعتدال دون تجاوز 3 أكواب يوميًا، والأفضل استشارة الطبيب قبل شرب الشاي الأخضر، وخصوصا لدى هؤلاء الفئات من الأشخاص:

 

  • الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض الكبد.
  • الذين يعانون من حالات طبية مزمنة، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • الذين يتناولون أدوية معينة، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية أمراض القلب.
  • النساء الحوامل والمرضعات والأطفال.
فوائد الشاي الأخضر وأضراره

 

أضرار الشاي الأخضر قبل النوم

استكمالا لتوضيح فوائد واضرار الشاي الأخضر، فإن هناك أضرار الشاي الأخضر قبل النوم والتي تحدث لاحتواء الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين تؤدي إلى الأرق عند تناولها قبل النوم، كما يمكن أن يسبب الكافيين صعوبة في النوم، وقد يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل ما يؤدي لانخفاض الطاقة صباح اليوم التالي، ولذلك يوصي بتجنب شرب الشاي الأخضر قبل النوم بساعتين على الأقل.

زر الذهاب إلى الأعلى