أخبار الفن

مسرحية “شاطارا” تعرض في القاهرة وبغداد

مسرحية “شاطارا” تعرض في القاهرة وبغداد.

 

مسرحية "شاطارا" تعرض في القاهرة وبغداد.

 

ك : ايهاب..

18/8/2022

يشارك العمل المسرحي “شاطارا” لفرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة في كل من مهرجان بغداد الدولي للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

في هذا السياق، سيشارك هذا العمل المسرحي، الذي أنتجته الفرقة سالفة الذكر بشراكة مع مسرح محمد الخامس، ضمن عروض المسابقة الرسمية لفعاليات الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح والتي ستقام خلال الفترة ما بين 20 و28 أكتوبر المقبل، باعتباره العمل المسرحي المغربي الوحيد المشارك في هذه التظاهرة.

كما سيسجل “شاطارا” حضوره ضمن فعاليات الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، التي ستقام خلال الفترة ما بين فاتح و8 شتنبر المقبل.

وأوضح فؤاد البنوضي، مدير الفرقة المسرحية المذكورة، في تصريح صحافي، أن هذا التمثيل يعتبر “نوعيا ومتميزا”؛ نظرا لكون “شاطارا” أول عمل مسرحي مغربي يشارك في المسابقة الرسمية لهذا المهرجان، على اعتبار أن المشاركات المغربية السابقة في هذه التظاهرة كانت على هامش المسابقة فقط.

وأضاف البنوضي، في التصريح ذاته، أن “شاطارا” اختير من بين 300 عمل مسرحي مرشح من كل بقاع العالم؛ ما يؤكد أنه نال إعجاب لجنة الاختيار التابعة للمهرجان.

كما جرى، حسب فؤاد مدير فرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة، اختيار مسرحية “شاطارا” في إطار مشروع وزارة الثقافة والشباب والتواصل المسمى بـ”المسرح يتحرك” والهادف إلى تصوير 60 عملا مسرحيا ذي جودة على الصعيد الوطني، والمشاركة لنيل مجموعة من الجوائز.

وتابع المتحدث ذاته أن هذه المسرحية نالت ثقة لجنة الدعم والمتمثلة في الجولات المسرحية الوطنية، حيث تم وضع برنامج جولات مسرحية للعمل المسرحي “شاطارا” بداية من شهر شتنبر المقبل في مجموعة من المسارح الوطنية.

يذكر أن مسرحية “شاطارا”، التي ألفها الكاتب المسرحي سعيد أبرنوص وأخرجها الفنان أمين ناسور، تعد ثمرة مجهود فريق عمل مكون من أزيد من 18 فنانا وفنانة؛ فقد شخص أدوارها كل من أمل بنحدو وقدس جندل وشيماء العلاوي، بمصاحبة الفنان ثيفيور في الأداء والغناء، والأداء الموسيقي للعازف إلياس المتوكل، فيما أشرف على السينوغرافيا طارق الربح.

وتجدر الإشارة إلى أن العمل المسرحي “شاطارا” يندرج في إطار شراكة تجمع فرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة ومسرح محمد الخامس خلال الموسم المسرحي 2019-2020؛ لكنه تم تأجيل عرضها نظرا للظروف الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وقدم أول عرض للمسرحية في 18 يونيو 2021 بمسرح محمد الخامس، ثم بعدد من المسارح الأخرى بمدن طنجة وفاس ومراكش وأكادير وأيت ملول في إطار عدد من التظاهرات المسرحية الوطنية والدولية. كما اختير العمل المسرحي “شاطارا” لتمثيل المغرب في الدورة الـ22 للمهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية بتونس، التي كان مزمعا تنظيمها في دجنبر 2021؛ لكنه تعذر تقديم العرض نظرا للظروف الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: